الرجاء الكاذب     10
 

في تتمة حديث امير المؤمنين عن الرجاء الكاذب وصفات المتلبسين به قال:

[يكره الموت لكثرة ذنوبه، ويقيم على ما يكره الموت له].

‏اي ان الذي التبست عليه مفاهيم الدين او الذي يريد ان يستغلها لمصلحته الخاصة انما هو يجمع التخالف بين القول والعمل، فهو في الوقت الذي يخاف ان يأتيه الموت على الحال الذي هو فيه من ارتكاب الذنوب ‏والمعاصي، {والذي يفترض ان يؤدي به ذلك الى الاقلاع عنها بالتوبة الى الله} فانه يستمر في ممارستها من دون انقطاع عنها، لأنه انس بها واعتاد عليها، فهو يعيش الازدواجية بين الظاهر والباطن والحديث والعمل، والتي ‏تنتهي به الى العاقبة السيئة، لان الحساب هو بيد الله الذي لا تخفى عليه الامور ولا يترك صغيرة او كبيرة ‏من اقوال الانسان واعماله دون ان يحصيها عبر ملائكته وكتبه.

  لذا يتعرض امير المؤمنين ع الى عدد من الامثال للازدواجية او الاضطراب النفسـي الذي يعيشه المتلبّس بالدين في سلوكه ‏الفردي او الاجتماعي ورجائه الكاذب لله، فيقول في ذلك:‏

‏[إن سقم ظل نادما، وإن صحّ أمن لاهيا]‏.
اي إن أصابه السقم والبلاء بسبب كثرة الذنوب والتي لابد وان يصاحبها التنبيه الالهي او العقوبة الجزئية في الدنيا، فانه بدلا من ان يبادر للاستغفار والتوبة الى الله من سوء حاله فإنه قد يندم مؤقتا في حال سقمه ومرضه على سوء عمله، الا انه يعود مجددا الى لهوه ولعبه وانشغالاته السابقة عندما تعود اليه العافية والسلامة بخلاف المفهوم الاسلامي للاستغفار .

فعن امير المؤمنين ع حينما سمع رجلا يقول استغفر الله ‏من دون ان يعي معناها الحقيقي وتبعاتها التي ينبغي عليه العمل بها قال له :
[ويلك أتدري ما الاستغفار ؟ الاستغفار اسم واقع على ستة أقسام:

الاول    الندم على ما مضى،

الثاني    العزم على ترك العود إليه،

الثالث    أن تعمد إلى كل فريضة ضيعتها فتؤديها،

الرابع    أن تخرج إلى الناس مما بينك وبينهم حتى تلقى الله أملس وليس عليك تبعة {اي ان تؤدي حقوق الناس التي عليك سواء اكانت مادية او معنوية لكي لا تحاسب بها يوم القيامة}،

الخامس    أن تعمد إلى اللحم الذي نبت على السحت (اي الذي اخذ من طريق الحرام) تذهبه بالأحزان حتى تنبت لحم غيره،

السادس    أن تذيق الجسم مرارة الطاعة كما أذقته حلاوة المعصية فحينئذ تقول: أستغفر الله]،

والمراد من الحديث هو ان التوبة عن الذنب والاستغفار ينبغي ان تجعل الانسان في حالة جديدة تختلف عن الحالة السابقة النفسية والعملية.

وللحديث تتمة

محرم الحرام 1432 هجرية - 2010 
huda-n.com